[ مشاركات جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » ......منتدى إسلامي » الإختلاف السني الشيعيي » اصل الخلاف السني الشيعي
اصل الخلاف السني الشيعي
WISSALO4630التاريخ: الأحد, 2013-07-14, 2:34 PM | رسالة # 1
عضو بلاتيني
مجموعة: المدراء
رسائل: 632
سمعة: 0
حالة: Offline
تفترق الطائفة الشيعية عن أهل السنة و الجماعة في أنها لاتقر بأحقية خلافة الخلفاء الراشدين الثلاث الأوائل: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان. و يرى متبعي هذه الطائفة (الشيعة) أن الإمامة منصوص عليها ومحددة من قبل الله سبحانه وتعالى، بينما يرى أهل السنة أن الإمامة لم يتم تحديدها من قبل الرب جل وعلا.و الأمامة فضل من الله يتفضل به على من يشاء من عباده و ليست خاصة لأحد ورد ذلك في القرآن الكريم و خاصة في أواخر سورة الفرقان.

تعود جذور الخلاف الرئيسي بين السنة و الشيعة إلى أكبر و أول أزمة مر بها التاريخ الإسلامي ألا و هي الفتنة التي أدت إلى مقتل عثمان ، هذه الفتنة و ما خلفته وراءها من نزاعات عنيفة سيما بين معاوية و علي بن أبي طالب الخليفة الراشدي الرابع (الذي رآه علي نزوع من معاوية للسلطة و رآه معاوية مطالبة للثأر لدم عثمان) كانت السبب الرئيسي وراء تفتت المسلمين . فالانقسام بدا أنه سياسي تطور ليتعمق عقائديا و فقهيا .

الموقف الأساسي لمعظم الصحابة الذي شكل أساس الفكر السني فيما بعد هو محاولة اعتزال هذه الفتنة و محاولة أخذ موقف حيادي من النزاع و لعل أكبر ممثل لهذا الاتجاه : عبد الله بن عمر الذي صرح بهذا الموقف مرات عديدة . هذه الحيادية و إن كانت تميل في الكثير من الأحيان لإعطاء الأحقية في النزاع لعلي دون معاوية إلا انها في النهاية تنحو نحو تعديل كافة الصحابة و عدم الخوض في تفسيق أحد أخذا بالقول أن (المجتهد اذا أخطأ فله اجر و إذا أصاب فله اجران).

بهذا يعتبر السنة ان هذه الخلافات التاريخية هي مجرد اجتهادات لصحابة عدول. ومع أنهم يجوّزون الحكم على تلك الخلافات، لكنهم لا يجوزون تفسيق الصحابة ويرون أنهم أهل اجتهاد ويطلقون صفة العدالة على كافة صحابة رسول الله بما فيهم معاوية بن أبي سفيان.
 
منتدى » ......منتدى إسلامي » الإختلاف السني الشيعيي » اصل الخلاف السني الشيعي
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

صندوق الدردشة
إحصائية
طريقة الدخول